7 نقاط لاختبار نجاح فكرة مشروعك


الكثير من أصحاب الأفكار والمشاريع الريادية أو التقليدية تجدهم مؤمنون بفكرة المشروع، ولكن هل فكرة المشروع ناجحة أم مجرد شغف؟
1- هل تحل فكرتك مشكلة؟ الواقع يقول أن معظم المشاريع الناجحة فكرتها بالفعل تحل مشكلة أو حاجة لدى العملاء، فعند طرح منتج أو خدمة لابد أن يحتاجها المستهلك، فإداركك للاحتياج الموجود في السوق هو عنصر لخلق فكرة ناجحة

2- هل تشبع حاجة أو  تخلقها في السوق؟ لابد أن تخلق رغبة أو تشبع حاجة للمستهلك وإلا سيفقد المشروع أهم أسباب نجاحه، وتستخدم القاعدة ابحث عن حاجة موجودة بالفعل ثم فكر كيف تشبعها ولا تبالغ بفكرة قد تراها قوية ولاكن لايمكن تقبلها لدى المستهلك بسهولة
3- ما مدى المنافسة في السوق؟ المنافسة هي ما يثبت مدى فكرتك واذا لم يوجد منافسين مباشرين أو غير مباشرين، للفكرة أو الخدمة أو المنتج فهنا يكون صعب جدا الدخول في هذه الساحة وحيداً الا اذا كنت متاكد من قوة الفكرة وقادر على الصمود حتى تخلق الحاجة لها وهنا تكون درجة المخاطرة كبيرة جدا
4- ما هي احتمالات النمو؟ لايكفي ضمان السوق لحاجة المنتج أو الخدمة فكل مشروع له دورة زمنية فهو معرض للتوقف أو الانحسار، في ظل هذه التقنية والملل من كثرة استخدام منتج فهنا دور للتقنية والموضة وان يكون لديك قابلية للنمو وتغيير المنتجات وابتكار منتجات وخلقها حسب الحاجة
5- ما مدى تكرار البيع؟ حاجة المستهلك المستمرة للمنتج او الخدمة التي تقدمها دليل على نجاح المشروع هذا يعني ان المستهلك على تواصل دائم لشراء منتجك وفرصة لعرض عليه منتجات او خدمات جديدة وكامت كان هناك حاجة اذا سيكون هنا تدفقات مالية جيدة والربح يزداد

6-ما مدى امكانية التطور؟ تتغير الاسعار بسرعة في بعض المنتجات والخدمات وقد يقل الطلب على منتجات ويزيد لمنتجات اخرى حسب عادات واذواق المستهلك فالاسواق تعتمد على العرض والطلب والمنافسين دائما لهم دور في هذه النقطة بدخول منتجات واسعار جديدة فتؤثر على طلب منتجات اخرى
7- هل تملك القدرات الشخصية؟ لابد أن يكون لديك قدرات عالية لتشغيل المشروع من جميع النواحي الادارية والفنية والمالية  في قطاع المشروع الذي ترغب الاستثمار فيه، فاذا لم يكن لديك معرفة بالقطاع هناك احتمال للفشل او تحتاج لديادة معرفتك بالقطاع والعلاقات وبعد فترة زمنية معينة  تستثمر به