1️⃣ استراتيجية التنويع:
اضافة لمسة تطوير الى المنتج الحالي مثل إضافة كوكا كولا بنكهة الليمون أو كنافة بالشوكولاتة.
2️⃣ استراتيجية التشكيل:
تنويع اشكال المنتج واحجامه مثل القهوة عبوات كيلو و500 جم لتوفير اختيارات متعددة للمستهلك.
3️⃣ استراتيجية الاتساع:
تستحوذ على المزيد من العملاء، مثلا يكون لديك مقهى وتستورد بن لك وتوزعه ايضا على المنافسين لتكون انت المصدر الاساسي لهم كمحمصة ومقهى في نفس الوقت.
4️⃣ استرتيجية التعديل:
منتج ذو نموذج عمل مرن يسمح بالتغيير والاضافه والحذف، مثلا يكون لديك مطعم صحي وتنتج سلطات طويلة الامد انتهائها اسبوعي بدل يومي.
5️⃣ استراتيجية الحذف:
لديك خطة بديلة وتنوع في منتجاتك تسمح لك بحذف المنتجات واضافة غيرها ، مثل مطعم برغر ولديه 7 اصناف يحذف المنتجات الاقل مبيعا.
6️⃣ استراتيجية التطوير:
منتج قابل للتطوير، مثلا مطعم مشويات ويطور ليصنع خط انتاج للحوم معباة ومجمدة وتباع بالسوبرماركت
7️⃣ استراتيجيات التعبئة:
منتج معبأ والجهد يكون فقط على التعبأة وتسليمه للشركات، مثلا تعبئة مكسرات بعلامة تجارية من احد شركات التعبئة واضافة احجام وتصميمات للعبوات.
8️⃣ استرتيجية التمييز:
من خلال تمييز المنتج بالاسم التجاري والعلامة التجارية وغالبا العلامة التجارية تختلف عن الاسم التجاري قد نجد اسم تجاري يحمل ثلاث او اربع علامات تجارية لانشطة مختلفة.
9️⃣ استرتيجية التبيين:
تبيين المنتج وهي البيانات المكتوبة على المنتج او الغلاف المرفقة او المطبوعة على المنتج وتحمل باركود معين لكل منتج.
من وجهة نظرك:
ما هي الاستراتيجية التي ترى بأنها مجدية للمشاريع الريادية؟ ولماذا؟